مجالات المدرسة الفعالة المجال الثالث:-التنمية المهنية المستدامة
يشير هذا المجال الىعمليات التنمية المستدامة للعاملين بالمدرسة بما ينعكس ايجابيا على مستويات الاداء داخل المدرسة .
المعيار الاول : التقويم الذاتى المستمر للاداء المهنى:-
المؤشرات:-
1- يعى العاملون اهداف رسالتهم والادوار المتعلقة بها
2- يمتلك العاملون ادوات التقويم الذاتى
3- يدرك العاملون نقاط القوة والضعف فى ادائهم المهنى
4- يزاول العاملون التقويم الذاتى للاداء بصفة منتظمة ومستمرة
5- يعزز العاملون بقاط القوة ويعالجون نقاط الضعف فى ادائهم
المعيار الثانى:- استثمار الفرص المتاحة للنمو المهنى:-
المؤشرات:-
1- يمتلك العاملون مهارات الاتصال الفعالة
2- يستطيع العاملون التعامل بكفاءة مع مصادر المعرفة التنوعة
3- يشارك العاملون فى اجراء البحوث العلمية التى تتناول مشكلات وقضايا التعليم
4- يمتلك العاملون مهارات التعلم الذاتى لرفع مستوى ادائهم المهنى
5- يعرف العاملون خصائص نمو التلاميذ فى المرحلة الدراسية التى يعملون بها
المعيار الثالث:- التزام العاملين باخلاقيات المهنة:-
المؤشرات:-
1- يتواجد العاملون بالمدرسة بشكا منضبط ومستمر طوال اليوم الدراسى
2- يساعد العاملون جميع التلاميذ بدون تمييز
3- يدرك العاملون قدرة كل تلميذ على التعلم للتميز
4- يقدم العاملون المساعدة الفنية لزملائهم الاحد ث
5- -يلتزم العاملون بلوائح وقوانين المدرسة
6- يحافظ العاملون على اسرار التلاميذ مع مراعاة ظروفهم الخاصة
7- يلتزم العاملون بعدم استغلال سلطاتهم بصورة غير مشروعة مثل دفع التلاميذ الى الدروس الخصوصية وغير ذلك