من مجالات المدرسة الفعالة المجال الرابع:- مجتمع التعليم والتعلم .
يشير هذا المجال الى ثقافة التعليم والتعلم السائدة فى المدرسة من حيث الرؤية التكاملية والتعليم المتمركز حول التلميذ والقائم على الاستقصاء والسؤال والابداع واستخدام التكنولوجيا والرؤية المهنية وبناء الشخصية المتكاملة
المعيار الاول : الرؤية التكاملية للمناهج والنشاط المدرسى
لتحقيق مفاهيم مشتركة بين العاملين و التلاميذ و المجتمع المحلى:-
المؤشرات :-
1- يرتبط ما يتعلمه التلميذ فى المدرسة بالمهارات الحياتية فىالمجتمع المحيط بالمدرسة من خلال الانشطة الصيفية واللا صيفية
2- توجد انشطة واليات تفعل التكامل المعرفى
3- توجد مفاهيم مشتركة بين الطلاب والمدرسين واولياء المور مثل مفاهيم
( الاتقان- التعاون- التكنولوجيا-العمل فى فريق- التمركز حول المتعلم)
المعيار الثانى:- الاخذ بمفهوم التقويم الحقيقى ( الاصيل)
المؤشرات:-
1- يوجد ملف انجاز(portfolio) لكل تلميذ يتخذ كاساس للتقويم
2- توجد تقارير يكتبها التلاميذ عقب كل نشاط
3- توجد دفاتر للسلوك والمواظبة
4- تتنوع اساليب وطرق وادوات التقويم
5- توجد اليات واضحة للتقويم المستمر
6-توجد بطاقات لملاحظة اداءات المتعلمين ورصد المهارات المكتسبة
7-يشارك العاملون والتلاميذ واولياء الامور فى التقويم من خلال الادوات المتاحة
المعيار الثالث:- تمركز الانشطة التعليمية حول التلميذ:-
المؤشرات:-
1- توفر المدرسة للتلاميذ مصادر التعلم المتقدمة( الانترنت-الحاسبات-المكتبات-مراكز مصادر التعلم)
2- يعرف التلميذ التوقع منة معرفيا ومهاريا وخلقيا فى كل مرحلة تعليمية
3- توجه الانشطة التعليمية لخدمة وتنمية جميع جوانب شخصية التلاميذ
4- تتيح المدرسة الفرص المتكافئة لجميع التلاميذ للمشاركة فى النشطة الصيفية واللا صيفية
5- تراعى الانشطة التعليمية ميول واتجاهات وقدرات المتعلم
6- تدرب المدرسة التلاميذ على البحث والتجربة