مدرسة احمد حمدى الابتدائية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المدرسة



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
مدرسة الشهيد احمد حمدى الابتدائية            ترحب بكم             وتتمنى لكم  قضاء وقت ممتع



شاطر | 
 

 الفايكنج قصه وتاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شريف ايمن

avatar

عدد الرسائل : 293
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
نقاط : 18819
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: الفايكنج قصه وتاريخ   الإثنين 27 أبريل - 3:57

[size=18][size=9][size=12]الفايكنج

بدايتهم

حضارتهم

تاريخهم

ونهايتهم






__________________

بدايتهم





الفايكينج مصطلح يطلق بالغالب على ملاحي السفن والتجار والمحاربين الذين نشأوا في المناطق الإسكندنافية الذين هاجموا السواحل البريطانية والفرنسية وأجزاء أخرى من أوروبا في أواخر القرن الثامن إلى القرن الحادي عشر (793م-1066م)وتسمى بحقبة الفايكينج، كما يستعمل على نحو أقل للإشارة إلى سكان المناطق الإسكندنافية عموما ً. وتشمل الدول الاسكندنافية كلا من السويد والدنمارك والنرويج وايسلندا.

وعلى الرغم مِنْ سمعة الفايكينج السيِّئة وطبيعنهم الوثنية الوحشيةِ، تحول الفايكينج خلال قرن أَو إثنين من الزمان إلى المسيحيةِ وإستقرّوا في الأراضي التي هاجموها مسبقاً، وفي نفس الوقت بنى الفايكنغ مستوطنات جديدةَ في آيسلندا، جرينلند، أمريكا الشمالية، والأطلسي الشمالي، إضافة إلى تَأسيس ممالكِ في شبه الحزيرة الإسكندنافية على طول الحدود مع الممالكِ الأوروبيةِ في الجنوبِ. ونتيجة لاندماجهم في أراضيهم الجديدةِ أصبح منهم المزارعين والتُجّارَ إضافة إلى الحُكَّامِ والمحاربين.

أشتهر الفايكيج ببراعة ملاحتهم وسفنهم الطويلة، وإستطاعوا في بضعة مئات من السنين السيطرة وإستعمار سواحل أوروبا وأنهارها وجزرها، حيث احرقوا وقتلوا ونهبوا مستحقين بذلك اسمهم الفايكنج الذي يعني القرصان في اللغات الاسكندنافية القديمة.

يعتبر إنتهاء الفايكينج مع إنتهاء معركة جسر ستامفورد عام 1066



________________________

ميثولوجيا الفايكنغ


كان أهم القصص الميثولوجية لدى الفايكنج هى المتعلقة بوحش بحر الشمال الذى كانوا يعتقدون في كون أودين أرسلته كى ينذر البشر من المعاصى فقد صورته لوحاتهم يهاجم الفايكنج ليلا في بحر الشمال لذا فقد نحتوا وجهه على مقدمة سفنهم معتقدين بأنهم هكذا يتقون شروره كما صورت لوحاتهم ضرورة التضحية بعذراء عند صخور بحيرة نس باسكتلندا من أجل إرضاء الوحش.


___________________

اقتصاد الفايكنغ

كان الإقتصاد الأساسي لإسكندنافيا إقتصاداً زراعياً، كان الفصلُ الزراعي القصيرُ كافياً لتَلْبِية الحاجة من حبوبِ، وعلف الماشيةِ والمخزون. ولأن الناسَ في هذا العالمِ عاشوا في الغالب على طول السواحلِ، لَعبَ صيدُ السمك وتجارة البحرِ دوراً مهماً في حياتِهم، حتى قبل هجماتِ الفايكنجَ إهتمت أسواق أوروبا إلى الجنوبِ بالسلعِ الخامِ القادمة من بحر الشمال والبلطيق، كالفراء، والخشب، والكهرمان، والعبيد (الذين كانوا يجلبون غالباً مِنْ المناطقِ السلافيةِ).



____________________

غزوات الفايكنغ



بَدأ الفايكنغُ بمُهَاجَمَة جيرانِهم الجنوبيِين بجدية حوالي 800. هذه الهجماتِ والغزوات اللاحقة إتّخذَت أشكالاً عديدة وإمتدَّت في العديد مِنْ الإتّجاهاتِ، في الجُزُرِ البريطانيةِ والأجزاءِ الفرنسيةِ للإمبراطوريةِ الكارولنجية، وفي الاندلس(اسبانيا حالياً)، كان هناك تطور مثير جداً تَغيّرتْ الهجماتُ بشكل تدريجي مِنْ هجمات الضرب والهروبِ إلى الغزواتِ الأكبرِ والأكثر طموحاً التي أسست فيها فِرقَ البحّارِة المهاجمين القواعدَ التي قضوا فيها فصل الشتاءَ، في النهاية، في أواسط القرن التاسعِ، نَمت الجيوش في الحجمِ وأصبحَ العديد مِنْ الرجالِ مستعمرين في الأراضي التي ظَهروا فيها أولاً كلصوص ومهاجمين ثم بَدأوا بالتَحول إلى المسيحيةِ وجَلبوا عائلاتهم من الوطن الأم أو تَزاوجوا مَع السكان المحليّينِ. في مناطق مثل شمال إنجلترا، ونورماندي على الساحل الشمالي فيما يعرف الآن بفرنسا، أدى الإختلاط بالسكان والثقافاتِ الذي نتج مِنْ هذه المستوطناتِ إلى مزيج جديد مِنْ المجموعات العرقيةِ، اللغات، والمؤسسات. وبسبب إهتمامِهم بالتجارةِ، شجع الفايكنغَ النمو الحضاري، وأسسوا العديد مِنْ المُدنِ والبلدات، مثل يورك في إنجلترا ودبلن في إيرلنده، والتي ظَهرت كمراكز تجارية بارزة.

لَمْ تُذْكَرُ الدوافع لهجماتِ الفايكنغ في أيّ نَصّ واضح أَو موثوق. ثروة الجنوبِ التي كانت معروفة لزمن طويل مِنْ قبل التجار والمسافرين، كَانَ مصدراً يسيل له اللعاب، النمو السكانِي المتزايد في القرنين الثامنِ والتاسعِ فرض ضغوطاً متزايدة على إسكاندنافيا المحدودة الموارد من أجل مصادر جديدة للغذاءِ والأرض غير المملوكة، ومن المحتملُ أن الحروبُ الوحشيةُ التي جرتْ مِن قِبل شارلمان (حاكمِ المملكة الكارولنجية) ضدّ السكسونيين في ألمانيا في القرن الثامنِ لَرُبَما حذّر النورمان من عدو قوي إلى الجنوبِ.

قَدْ تكون هذه الهحمات قد حفزت بالتغيرات السياسية في إسكندنافيا، فظهور الحكومات الملكيةِ الأكثرِ مركزيةً والمؤسسات السياسية لَرُبَما كانت فد دَفعت العديد مِنْ الزعماءِ الأقلِ نفوذاً ورؤساء القبائل، الذين تَعوّدوا لمدة طويلة عَلى الإستقلالَ والإعتمادَ على الذات، للبَحْث عن آفاق جديدةِ، ولهذا ذهب العديد مِنْ زعماءِ الحرب إلى البحار، وعندما عادوا كَانوا قادرين على أَخْذ رجالِهم وعائلاتهم مَعهم.


____________________________




ونهايتهم




جسر ستامفورد


وهي معركة قامت بين إنكلترا والنرويج في 25 سبتمبر 1066 في إطار غزوات الفايكينغ. بعد وفاة إدوار عام 1066 م طمع ثلاثة بعرشه وهم : ويليام دوق نورماندي وهارالد هاردرادا ملك النرويج وهاريلد غودبنسن إيرل ويسكس. وانتخب مجلس شورى الملك "هارالد" كوريث لعرش إدوار، فأدرك أن الآخرين يهيئان الجيوش للحصول على ماورثه. نزل هارالد هاردرادا إلى الشاطئ وانضم إليه جيش توستيغ شقيقه، والتقى الجيشان على جسر ستامفورد ودارت معركة شرسة، ومع حلول المساء كان كل من هارالد وتوستيغ قد قتلا وهزمت جيوشهما كلياً.




البدايه

كان هارولد قبل أن يصبح ملكا قد وقف ضد أخيه توستيغ حين تمرد عليه أهل مرسيا بسبب الضرائب العالية المفروضة عليهم وزاد هذا من شعبيته وساهم في بلوغه الحكم لكنه أثر عليه لأنه أشعل النار بينه وبين أخيه. ذهب توستيغ إلى ملك النرويج هارالد هاردرادا وحرضه على غزو إنكلترا واقتسام عرشها معه. فتحركوا نحو الساحل الإنكليزي وعندما وصلوا وتوغلوا في الداخل تصدت لهم قوة من إيرلي مرسيا ونورثمبريا ولكنهم استطاعو التغلب عليها.



المعركه


بعد النصر استراح الجيش النرويجي في معسكرة 4 أيام قرب نهر ستامفورد عندها باغت هارولد النرويجيين دون أسلحتهم ودروعهم، ويقال أن هناك نرويجيا ظل يلوح بفأسه مما أعطى زملاءه بعض الوقت ليجهزوا أنفسهم ولكنه قتل برمح. وصلت التعزيزات النرويجية التي أطالت أمد المعركة لكنها أسفرت في النهاية عن انتصار هارولد الإنكليزي وموت هارولد النريجي وأخذ هارولد عهدا من النرويجيين بعدم العودة والهجوم على إنكلترا.


ما بعد المعركة


أنهت تلك المعركة عهد قرنين ونصف من غزوات الفايكنغ، وقد أضافت نصرا جديدا للملك هارولد على أن هذا النصر لم يفده كثيرا ذلك أنه اضطر للتحرك 400 كم جنوبا ليواجه وليام الفاتح دوق نورماندي حيث قتل في معركة هاستينغز. اليوم هناك نصب تذكاري موجود في ميدان المعركة، وهناك ملعب في لندن يحمل اسم المعركة؛ وهو ملعب فريق تشلسي الإنجليزي.

اعاده للمعركه

[/size][/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شريف ايمن

avatar

عدد الرسائل : 293
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
نقاط : 18819
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الفايكنج قصه وتاريخ   الإثنين 27 أبريل - 4:00

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rashadbaker

avatar

عدد الرسائل : 420
العمل/الترفيه : معلم رياضيات
المزاج : ممتاز
رقم العضوية : 2
نقاط : 19219
تاريخ التسجيل : 14/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الفايكنج قصه وتاريخ   الإثنين 27 أبريل - 19:58

الفايكنج معلومة جديدة
شكراااااا شريف بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ميادة ايمن

avatar

عدد الرسائل : 89
نقاط : 18738
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الفايكنج قصه وتاريخ   الثلاثاء 28 أبريل - 1:17

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شريف ايمن

avatar

عدد الرسائل : 293
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
نقاط : 18819
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الفايكنج قصه وتاريخ   الثلاثاء 28 أبريل - 3:14

شطرا استاذ رشاء ويا ميادة cheers santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اية عادل



عدد الرسائل : 832
العمل/الترفيه : طالبة اعدادية
المزاج : فـلـة شــمـعـة مــنــورة
رقم العضوية : 17
نقاط : 19610
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الفايكنج قصه وتاريخ   الخميس 28 مايو - 20:23

شكرااااا شريف على المعلومة الجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.google.com.eg/
شريف ايمن

avatar

عدد الرسائل : 293
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
نقاط : 18819
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الفايكنج قصه وتاريخ   الجمعة 29 مايو - 2:09

Very Happy مشكورين جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفايكنج قصه وتاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة احمد حمدى الابتدائية :: منتديات المواد الدراسية :: منتدى الدراسات الاجتماعية-
انتقل الى: