مدرسة احمد حمدى الابتدائية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المدرسة



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
مدرسة الشهيد احمد حمدى الابتدائية            ترحب بكم             وتتمنى لكم  قضاء وقت ممتع



شاطر | 
 

 المجال الاول: الرؤية والرسالة !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله رياش

avatar

عدد الرسائل : 487
رقم العضوية : 13
نقاط : 17500
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: المجال الاول: الرؤية والرسالة !   الأربعاء 12 مايو - 3:29


المجال الاول: الرؤية والرسالة !
منقووووووووووووول

مقدمة:
تمثل الرؤية الهدف العام الذى تسعى المؤسسة لتحقيقه ويتحدد فى ضوئها السياسة العامة للعمل وتطوير الاداء بها من خلال رسالة معلنة وواضحة، وفى ضوء اهمية تلك الرؤية والرسالة كان من الضرورى ان تبدأ مجالات المعايير بها وذلك من خلال:
المعيار الاول: وجود وثيقة لرؤية المؤسسة.
المعيار الثانى: وجود وثيقة لرسالة المؤسسة.
وفيما يلى عرض لافضل الممارسات لتحقيق كل مؤشر من مؤشرات هذه المعايير.

1. رؤية المؤسسة ورسالتها
1. 1 وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
1. 1. 1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة.
1. 1. 2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية.

1. تهيئة واستعداد المجتمع المدرسي والمحلي لإعداد وثيقة الرؤية
التنويه عن عقد لقاءات مع أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمدرسة ومجلس أمناء وبعض مؤسسات وأعضاء المجتمع المدني والمحليات وأولياء الأمور والمهتمين بالتعليم وممثلين للطلاب – من الصفوف المتقدمة- للاعلام عن بدء إعداد وصياغة رؤية المؤسسة.
متطلبات عقد اللقاءات:
1. اعداد جدول زمنى لعدد اللقاءات التى سيتم عقدها وفيما يلى مثال لهذا الجدول:


1. تحديد موعد وتجهيز مكان عقد تلك اللقاءات.
2. تحديد جدول الأعمال الخاص باللقاءات.


3. اعداد المعلومات الخاصة بالمدرسة واللازمة لإعداد رؤية المؤسسة.
4. قائمة بالأشخاص (رموز المجتمع المحلي) والمؤسسات والهيئات واولياء الامور الذين سيتم دعوتهم لتلك اللقاءات.
5. إعداد نشرات مدرسية ولافتات تركز على تحديد هدف تلك اللقاءات.

========================
رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المؤسسة.

=========================
1.إعداد الدعوات الخاصة بتلك اللقاءات.
2.توزيع الادوار واختيار الأشخاص المناسبين للعمل باللجان المختلفة مثل لجنة التنظيم – لجنة الاستقبال – لجنة كتابة التوصيات.
3.تحديد آلية توثيق تلك اللقاءات.
============
تابعونا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالله رياش

avatar

عدد الرسائل : 487
رقم العضوية : 13
نقاط : 17500
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجال الاول: الرؤية والرسالة !   الأربعاء 12 مايو - 3:31


مفهوم الرؤية
هى التطلع الصادق .

هى الطموحات المطلوب تحقيقها وهى التميز الواجب إحداثه و الذي تهدف المؤسسة التعليمية إلى تحقيقها فى الأجل الطويل.


الرؤية هي ... ماذا تريد أن تكون ؟
الوضع الذي ترغب أن تصل اليه المؤسسة في الفترة القادمة .
وضع نهائي تسعى المؤسسة للوصول اليه في ظل الموارد المتوقعة .
تمثل الرؤية تحدي لكل فرد في المؤسسة للوصول اليه .
و تحفيز للأفراد للوصول اليه .


خصائص الرؤية الجيدة
واضحة .. بحيث يستطيع الفرد أن يراها وان يتصورها في مخيلته حتى يمكن العمل على تحقيقها.

أن تصف مستقبلا أفضل .. فالعاملون يتفاعلون مع الرؤية حينما يجدون المستقبل الذي تصوره لهم يقدم لهم شيئا يريدونه وليس شيئا بيديهم الآن.

أن يتم اختيار كلماتها بعناية وتفكير وان يتم وزن الدلالات الخاصة بكل عبارة فلا تكون مملة ولا سطحية باهتة ولكن صادقة ومخلصة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها وتدفعه إلى العمل كما أن هذه الكلمات ينبغي أن تعكس قيم المنظمة التي تريد إرساءها.


شروط صياغة الرؤية

يشارك في صياغتها عدد كبير من المعنيين .
تعتمد علي دراسة لواقع وتحليل البيئة المحيطة .
أن يؤمن بها جميع المعنيين .
تلبي متطلبات المجتمع المحلي .
تتوافق والسياسة التعليمية العامة
تواكب التطورات العالمية .





















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالله رياش

avatar

عدد الرسائل : 487
رقم العضوية : 13
نقاط : 17500
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجال الاول: الرؤية والرسالة !   الأربعاء 12 مايو - 3:33


مفهوم الرسالة

تمثل الرسالة وصفا أكثر تحديدا لما تسعى إليه المدرسة وكيف ستحققه وما القيم التي تؤمن بها تجاه طلابها والعاملين فيها والمجتمع.


خصائص الرسالة الجيدة

الرسالة مستمرة, تأتي كفعل, مثل: تأمين أو إسعاد, أو تقوية, أو تعليم, أو مساعدة, أو رفع, أو تحقيق....
الرسالة في المضارع وليست في الماضي, ولا في المستقبل, بل هي الآن وكل زمان.
الرسالة مختصرة ولكن تشتمل على عدة معاني.


شروط صياغة الرسالة

توضح :
ما الذي تسعي إليه المدرسة.
كيفية تحقيق ما تسعي إليه المدرسة.
القيم التي تؤمن بها المدرسة في سبيل تحقيق ذلك
ويجب أن تتميز الرسالة بما يلي :-
الطموح والايجابية
الخلو من المصطلحات الغامضة
قصيرة نسبيا بحيث يمكن للمعنيين أن يتذكروها .

المشاركون في وضع الرؤية والرسالة

1- المعلمون : لأنهم أساس العملية التعليمية فى المدرسة .

2- الإدارةالمدرسية :لأنهم قادة العملية التعليمية فى المدرسة .

3- المتعلمون : حتى يعبروا عن احتياجاتهم المستقبلية .

4- أولياء الأمور: حتى يعبرواعن طموحاتهم وأحلامهم لأبنائهم .

5- آخرون من المهتمين بالعملية التعليمية – مؤسسات خدمية - ..... {




القدرة المؤسسية


تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وإمكاناتها البشرية والمادية.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالله رياش

avatar

عدد الرسائل : 487
رقم العضوية : 13
نقاط : 17500
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجال الاول: الرؤية والرسالة !   الأربعاء 12 مايو - 3:34



المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها:
1-1 رؤية المؤسسة:
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
1-1-1-1 تنشر المؤسسة الرؤية، وتعلن على العاملين بالمؤسسة.
1-1-1-2 يشارك في صياغة الرؤية، ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة، والعاملين.
1-1-1-3 تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي.....) رؤية المؤسسة.
1-2 رسالة المؤسسة:
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
1-2-1-1 تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد.
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة.
1-2-1-3 تنشر الرسالة، وتعلن على العاملين بالمؤسسة.
1-2-2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة، وتطويرها:
1-2-2-1 يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن: إدارة المؤسسة، والعاملين، والمتعلمين بها، ومجلس الأمناء، والمجتمع المحلي.


1-2-2-2 تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي.....) رسالة المؤسسة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالله رياش

avatar

عدد الرسائل : 487
رقم العضوية : 13
نقاط : 17500
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: المجال الاول: الرؤية والرسالة !   الأربعاء 12 مايو - 3:36





3. خطوات إخراج وثيقة الرؤية في صورتها النهائية
* تشكيل لجان فرعية للقيام بوضع تصور مبدئي للوثيقة ,على أن يراعى في تشكيل اللجان تكون ممثلة لمعظم شرائح المجتمع المحلي والمدني والمدرسي (ضرورة تضمين بعض التلاميذ في هذه اللجان).
* عقد اجتماع لأعضاء جميع اللجان الفرعية لمناقشة التصورات المبدئية لوثيقة الرؤية وذلك بهدف التوصل إلى صيغة نهائية لوثيقة الرؤية للمؤسسة التعليمية


أهم الوثائق :

1. فحص الوثائق وتحليلها :
رمز الممارسة الوثائق الحكم
موجودة غير موجودة
1-1-1-1 وثيقة الرؤية واضحة، ومحددة.
1-1-1-1
1-2-1-3 دعوات – نشرات – ملصقات عن الرؤية والرسالة.
1-1-1-2
1-2-1-1 محاضر اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة، وإعلانها ( جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات - القرارات – أسلوب اتخاذ القرارات- صور: مرئية ومسموعة).
1-1-1-2
1-1-1-3
1-2-2-1
1-2-2-2 قوائم بالأشخاص (العاملين بالمؤسسة/أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أعضاء المجتمع المحلي)، الذين تمت دعوتهم لحضور اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة.
1-2-1-1
1-2-1-2 وثيقة الرسالة واضحة، ومحددة.
وثائق إضافية تم فحصها:



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المجال الاول: الرؤية والرسالة !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة احمد حمدى الابتدائية :: منتدى الجودة الشاملة-
انتقل الى: