مدرسة احمد حمدى الابتدائية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المدرسة



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
مدرسة الشهيد احمد حمدى الابتدائية            ترحب بكم             وتتمنى لكم  قضاء وقت ممتع



شاطر | 
 

 مراجعة ليلة الامتحان ... على الفصول الأخيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله رياش

avatar

عدد الرسائل : 487
رقم العضوية : 13
نقاط : 17205
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: مراجعة ليلة الامتحان ... على الفصول الأخيرة   الأربعاء 12 مايو - 23:00

الفــصل الخـــامس
في فرنســــا
*امتاز(علي مبارك) بالجد والاجتهاد والخلق الفاضل .
* في عام (1265) هـ أرسل (محمد علي ) أنجاله إلى فرنسا ليتموا تعليمهم، ورأى أن يرافقهم فيها بعض من نجباء مدرسة المهندسخانة وكان من بينهم ( علي مبارك ) .
* حاول ناظر المدرسة ومعلموها إثناء (علي ) عن فكرة السفر بزيادة الراتب ، وتعيينه مدرسًا في المدرسة، إلا أنه قرر السفر ، وترك نصف راتبه لأسرته الفقيرة في مصر.
* عدد طلاب البعثة ( سبعين طالبًا) ، صادفت (علي ) مشكلة في فرنسا وهي أن التعليم كان باللغة الفرنسية، وتغلب على هذه المشكلة بتعليم نفسه عن طريق كتب الأطفال ، وخاصة بعد أن أمر (محمد علي ) بعودة الطلاب الذين رفضوا التعلم بعد أن بخل عليهم الطلاب الذين يعرفون اللغة الفرنسية ورفضوا مساعدتهم .
*اجتاز (علي ) الامتحان بنجاح ، وكان أول فرقته ونال جائزة التفوق ، واختير هو واثنين من زملائه بدراسة المدفعية والهندسة الحربية ومنح رتبة ( الملازم الثاني) وأتم الدراسة بعد سنتين والتحقوا بفرقة المهندسين بالجيش.

*أراد ( إبراهيم باشا ) للمبعوثين زيارة البلاد الأوربية للاستفادة من التقدم هناك، ولم يتم ما أراد لوفاة صاحب الفكرة .

* (عباس الأول ) يأمر بعودة المبعوثين ومنح (علي ) رتبة (اليوزباشي الأول ) وعين مدرسًا بمدرسة ( طره ) وتزوج ابنة أستاذه في الرسم بمدرسة (أبي زعبل ) وفاءً لأبيها . * ( علي ) يزور أسرته بعد (أربع عشرة ) سنة وهو في مهمة رسمية وهي ( مسح البحيرة ) ليحصل على راتبه كاملاً.

* وهو في ( الإسكندرية ) فوجئ باستدعاء (عباس الأول له حالاً في ( القاهرة).

لماذا تطلع ( علي مبارك ) للسفر إلى أوروبا ؟
ج لأنه سيجني خبرات كثيرة تساعده في خدمة وطنه كما كان يتمنى دائمًا.
*********************************
س من الذي رشح ( علي ) للسفر ؟ ولماذا ؟
ج ( محمد علي ) ، وذلك لأنه من نجباء مدرسة المهندسخانة .
*********************************
س متى سافرت البعثة ؟ وكم كان عددهم؟
ج ( 1265 ) هـ ، (سبعين ) طالبًا .
*********************************
س ما موقف الناظر والمدرسين من سفر ( علي ) ؟ ولماذا ؟ وكيف حاولوا إثناءه عن السفر؟

ج كان موقفهم الرفض لفكرة السفر ، لأنهم يعرفون كفاءته وقدرته على التعليم ، واستخدموا معه الإغراء بالراتب والوظيفة .
*********************************
س لماذا أصــر (علي ) على السفر ؟
ج لأنه يعرف ما سيجنيه من السفر من خير ٍ يخدم به بلده .


س ما الصعاب التي واجهت ( علي مبارك) في السفر ؟ وكيف تغلب عليها ؟
ج أن الدروس كانت تلقى عليه باللغة الفرنسية التي يجهلها ، وواجهها بتعليم نفسه عن طريق كتب الأطفال .
*********************************
س بم أَمر من يعرفون اللغة الفرنسية؟ وهل استجابوا للأمر ؟ ولماذا ؟
ج أَمروا بمساعدة من لا يعرفون اللغة الفرنسية ، ولم يستجيبوا للأمر ؛ لأنهم أرادوا الانفراد بالتفوق .

***********************************
س ما الأ مر الذي أصدره الخديوي ( محمد علي ) لمن رفضوا التعلم ؟ ولماذا ؟
ج الأمر هو العودة إلى مصر مكبلين بالحديد ؛ وذلك لأنهم رفضوا التعلم بعد أن كلفوا الدولة المصاريف في تعليمهم
*****************************************
س فيم أختير ( علي ) هو وزميليه ؟
ج لدراسة المدفعية والهندسة الحربية ، ومنح رتبة ( الملازم الثاني ) .
*****************************************
س ما البرنامج الذي أعده ( إبراهيم باشا ) لهم ؟ ولماذا لم يتم هذا البرنامج ؟
ج البرنامج هو زيارة الدول الأوروبية للاستفادة من التقدم في هذه الدول . ؛ ولم يتم هذا البرنامج لوفاة صاحب الفكرة ( إبراهيم باشا ) ؟
*****************************************
س كيف عبر ( علي ) على وفائه لأسرة أستاذه ؟
ج تزوج من ابنة مدرس الرسم في مدرسة ( طره ) .
****************************************
س صف زيارة ( علي ) لأسرته ؟
ج كانت الزيارة بعد ( أربع عشرة ) عامًا وكان الوقت ليلاً ، وفرحت الأم كثيرًا واختلطت مشاعرها من الدهشة،الإغماء،البكاء،الزغاريد
الضحك والعناق .
****************************************
س شهد بيت الأسرة في ( برنبال ) فرحتان كبيرتان وضح ؟
ج الفرحة الأولى مولد ( علي ) والثانية عودة ( علي ) بعد غياب ( أربع عشرة عامًا ) .
****************************************
س ما الدروس المستفادة من هذا الفصل ؟
ج الاعتماد على الله ، والثقة بالنفس ، وحب الوطن والاستعداد لخدمته .






التوقيع

السينــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاوي
عبدالله حسن رياش
مدرسة الشهيد أحمد حمدي الابتدائية
http://ahmedhamdi3.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالله رياش

avatar

عدد الرسائل : 487
رقم العضوية : 13
نقاط : 17205
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان ... على الفصول الأخيرة   الأربعاء 12 مايو - 23:00

الفصل السادس
وزير التربية والتعليم
*عرف ( علي مبارك ) بغزارة علمه وحسن الإ دارة لكثير من الأمور حتى ولو لم تكن في مجال تخصصه ،لهذا كلفه ( عباس الاول ) بوضع قانون ينظم التعليم .
* نال القانون إعجاب ( عباس الأول ) فأسند إلى ( علي مبارك ) نظارة المدارس ، وكان أول مصري يتولى هذا المنصب .
* إهتم ( علي مبارك ) بالتعليم فألف الكتب وساعد في تأليفها ، وألقى الدروس بنفسه ، وكان يوجه المعلمين ، ويتابع التلاميذ ويشرف على مأكلهم وملبسهم ، وكان يشدد على المشرفين ليقوموا بعملهم على خير وجه .






س بم عرف ( علي مبارك ) ؟
ج عرف عرف بسعة اطلاعه ، وغزارة علمه ، وثقافته ، وقدرته على إدارة كثير من الأمور التي يكلف بها وان لم تكن في مجال
تخصصه الهندسي .
******************************************
س ما نتيجة ما عرف به ( علي مبارك ) ؟
ج أسندت إليه كثير من الأمور التي عجز غيره عن القيام بها .
*******************************************
س لماذا استدعاه ( عباس الأول ) ؟
ج لتكليفه بوضع قانون ينظم التعليم في مصر .
*********************************************
س لماذا أراد ( عباس الأول ) وضع هذا القانون ؟
ج لأن التعليم من قبل ذلك كان في أيدي الأجانب يعبثون به كما يشاءون .
**********************************************
س كيف كان الأجانب يديرون التعليم ؟
ج كانوا لا يهتمون به ، ويعبثون به كما يشاءون .
*********************************************
س هل نجح ( علي مبارك ) فيما كلف به ؟ وما نتيجة هذا النجاح ؟
ج نعم , نجح ( علي ) في وضع هذا القانون ،ونتيجة ذلك أن أسند إليه ( عباس الأول ) نظارة المدارس،وأنعم عليه برتبة الأميرالاي .
*****************************************
س بم أنعم عليه ( عباس الأول ) ؟
ج رتبة الأميرالاي ، ونظارة المعارف .
*********************************************
س من أول مصري يتولى نظارة المعارف ( وزارة التربية والتعليم _ الآن _ ) ؟
ج ( علي مبارك ) .
*********************************************
س كيف أعطى ( علي مبارك ) التعليم أكبر رعاية وأجلها ؟
ج ألف الكتب بنفسه ، وساعد في تأليفها ، كان يلقي الدروس أحيانًا بنفسه ، كان يوجه ويدرب المعلمون ، كان يشرف بنفسه على تعليم
التلاميذ ومأكلهم ومشربهم ، وكان يشدد على الخدمة والمشرفين .
*******************************************
س ماذا تعلمت من هذا الفصل ؟
ج إتقان العمل ، الاعتماد على الله ، حب الوطن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالله رياش

avatar

عدد الرسائل : 487
رقم العضوية : 13
نقاط : 17205
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان ... على الفصول الأخيرة   الأربعاء 12 مايو - 23:02

الفصـــل السابع
صعـاب وعقبـات
*تغير حال ( علي مبارك ) بعد مجئ ( سعيد ) للحكم ، فقام بإبعاده عن النظارة ، وأرسله مع الجيش ؛ لمساعدة الأتراك ، وذلك عقب وشاية حساد ( علي ) به .
* خرج أبناء الشعب ، وتلاميذه ؛ لتوديعه عند سفره .
* استفاد (علي مبارك ) من هذا الإبعاد ، فقد قابل رجالاً أُعجبوا به وبقدرته ، ودرس اللغة التركية .
* بعد رجوعه أقام في منزل متواضع ، ثم فُصل من عمله المتواضع فرجع إلى البطالة ، وتراكمت عليه الديون .
* دعاه أحد أصدقائه لحضور بيع مهمات للحكومة ، فتقدم التجار لشرائها بأسعارٍ زهيدة ، وكان فيها كتبه التي بذل في تأليفها الأيام والليالي ؛ فقرر أن يمارس التجارة فنجح فيها نجاحًا كبيرًا ، إلا أنه كان عادلاً ، وكاد ينسى الوظائف الحكومية .
* دعاه الوالي ( إسماعيل باشا ) وطلب منه مساعدته في إصلاح البلاد .
* أسند إليه ( إسماعيل ) إصلاح كثير من المرافق مثل : المستشفيات ، سكك الحديد ، السجون ، وشق الترع وتنظيم المدن الجديدة ، وأنشأ دار الكتب وكلية دار العلوم .



س صف شخصية ( سعيد ) ؟
ج كان كارهًا لــ ( علي مبارك ) ، فقد كان يستمع إلى الأقاويل الكاذبة والوشايات من حساد ( علي مبارك ) .
*******************************************
س ما أثر أكاذيب حساد ( علي مبارك ) على حياته ؟
ج أرسله الوالي ( سعيد ) إلى تركيا لمساعدة الدولة التركية ، وفُصل من الجيش عقب عودته ، وكُلف ببعض الوظائف المتواضعة .
*******************************************
س كيف ودع تلاميذ المدارس والمدرسون ( عليًّا ) ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ج بإنشاد الأناشيد والهتافات الصادرة من القلب ، ويدل ذلك على اعترافهم بأعماله الجليلة ، وحبهم له .
*******************************************
س إلى أين أُبعد (عليًّا) ؟ وكيف كان هذا الإبعاد خيرًا وبركة ؟
ج أُبعد إلى تركيا ، وكان الإبعاد خيرًا لأنه درس اللغة التركية ، وكسب صداقات كثير من الرجال ، وعرف أشياءً لم يكن ليعرفها .
*******************************************
س ما الجزاء الذي لقيه ( علي مبارك ) بعد عودته ؟
ج الفصل من الجيش والحكومة ، ثم تولي وظائف بسيطة لا تناسب مقامه .
*******************************************
س كيف عاش ( علي مبارك ) ؟ وعلام عزم ؟ ولِــم عدل عن هذه الفكرة ؟
ج عاش فقيرًا متألمًا ، وقرر الذهاب إلى برنبال ليعمل في الزراعة ، وعدل عن هذه الفكرة بعد أن استدعاه (سعيد ) وعرض عليه بعض
الوظائف البسيطة .
*******************************************
س لماذا تولى ( علي ) هذه الوظائف البسيطة ؟
ج لحاجته الشديدة للمال ، بعد أن تراكمت عليه الديون ، وأصبح بلا مورد رزق .
********************************************
س ما الكتب التي ألفها ( علي مبارك ) ؟
ج كتابًا في الهندسة ، وآخر في الاستحكامات العسكرية ، وكتاب سوق الجيوش ، وكتاب تذكرة المهندسين
س لماذا عاد ( علي مبارك ) إلى البطالة مرة أخرى ؟
ج ذلك بعد أن عاد الوالي ( سعيد ) وفصل (عليًّا ) من تلك الوظائف البسيطة ، وعاد مرة أخرى إلى البطالة .
**********************************************
س من هو جار ( علي ) في المسكن ؟ وما وظيفته ؟ والى أين اصطحبه ؟
ج جاره هو ( إسماعيل باشا الفريق ) ، وكان مكلفًا من قِـبل الحكومة للإشراف على بيع مهمات وعقارات الدولة في المزاد ، واصطحبه
إلى المزاد ليسلي نفسه .
*********************************************
س لِـم تعجب ( علي ) عند رؤية المزاد ؟ وعلام عزم ؟ ولماذا ؟
ج تعجب لان الأشياء الثمينة والفضيات وأدوات المهندسخانة ، وكتبه التي ألفها كانت تباع بأبخس الأثمان ، وعزم على دخول هذا
المجال ، وذلك لأنه يعرف القيمة الحقيقية لهذه الأشياء .
*********************************************
س ما المؤهلات التي جعلت ( علي ) يدخل هذا المجال ؟ وهل نجح في ذلك ؟
ج المؤهلات هي مهارته في مجال التجارة ، والبيع والشراء ، نعم , نجح في هذا المجال نجاحًا كبيرًا ، وجني كثيرًا من الأموال .
*********************************************
س كيف بدأ ( الخديوي (إسماعيل ) حكمه ؟
ج بدأ بالبحث عن الرجال الأذكياء القادرين ، المشهورين بالأمانة والصدق والإخلاص ، الذين يعاونوه في العمل .
**********************************************
س لماذا إخثار (إسماعيل باشا ) ( عليًّا ) لمعاونته ؟
ج لأنه من الرجال الأذكياء ، المشهورين بالأمانة والإخلاص والصدق .
***********************************************
س ما الأمور التي كلف بها ( إسماعيل باشا ) ( علي مبارك ) ؟
ج إ صلاح كثير من المشروعات مثل : المستشفيات ، السجون ، المجازر ، السكك الحديدية ، أعمال الري ، شق الترع ، تنظيم المدن
الجديدة ، كما أنشأ دار الكتب ، وكلية دار العلوم .
************************************************
س ماذا تعلمت من هذا الفصل ؟
ج عدم اليأس ، الصبر ، عدم التقصير في أداء الواجب .
*************************************************
س ما الذي أعجب (إسماعيل ) في (علي ) ؟
ج جرأته ، عزة نفسه،قدرته على العمل ، وسرعة انجازه للأعمال على الوجه الأكمل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراجعة ليلة الامتحان ... على الفصول الأخيرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة احمد حمدى الابتدائية :: منتديات المواد الدراسية :: منتدى اللغـــــــة العربية-
انتقل الى: