مدرسة احمد حمدى الابتدائية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المدرسة



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
مدرسة الشهيد احمد حمدى الابتدائية            ترحب بكم             وتتمنى لكم  قضاء وقت ممتع



شاطر | 
 

 كيف تعمل على تعزيز النجاح وتقليل الفشل ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله رياش

avatar

عدد الرسائل : 487
رقم العضوية : 13
نقاط : 18455
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: كيف تعمل على تعزيز النجاح وتقليل الفشل ؟   الأحد 30 مايو - 5:30

كيف تعمل على تعزيز النجاح وتقليل الفشل ؟

كيف تعمل على تعزيز النجاح وتقليل الفشل ؟



كيف تعمل على تعزيز النجاح وتقليل الفشل ؟

أكثر الناس عندمايحاولون تغيير أنفسهم يبدأون بالسلوك . فإذا ما أراد السِّمان تخفيف أوزانهم ،فإنهم يذهبون مباشرة إلى الحمية وإلى ممارسة التمارين الرياضية . وهم يحققون نجاحًا لفترة زمنية ، لكن تدريجيا ، فإن الأكثر سوف يبدأ بالتراخي عن هذا إلى أن يرجع إلى الوزن الذي كان عليه سابقا . والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة : لماذا يحصل هذا ؟ .
معظمنا أميون نفسيا ، ولا نعرف كيف نستفيد من قوانا الذهنية ، التي وهبنا إياها الله . والمفتاح إلى تحقيق النجاح في عملية التغيير ، ليس بتغيير سلوكياتنا ، لكن بتغيير الصورة العالقة في أذهاننا ، التي من خلالها يتمكن سلوكنا من إمساك صورةأخرى جديدة . ولذلك فإننا سنختم في اللاشعور هذه الصورة الذهنية الجديدة بالنسبة لوزننا الجديد . وفيما تكون الصورة قد ارتسمت وختمت ، فإننا تلقائيا ودون عناء وجهد، نجد أنفسنا نأكل أقل ونتمرن إلى أن نصل إلى الوزن المستحب .
سؤال : كيف نعمل على تغيير الصورة الذهنية ؟: نغير الصورة القديمة العالقة في أذهاننا عن طريق التحكم في مخاطبة ذواتنا . نحن .. ما نحن ؛ لأنه الطريق الذي نخاطب فيه نفوسنا كل يوم في حياتنا . والشيء الوحيد الجديد في كل البرنامج هو أنه يظهر لنا كيف نستخدم مخاطبة ذواتنا برويّة ونظام . هناك ثلاث سيمات للاستعمال الفطن في عملية مخاطبة الذات ؛ الأولى : نحتاج إلى التخلي والأمل ، وأخيرا إلى طرح الأشياء السلبيةالتي قلناها واعتقدناها حول أنفسنا ، ومن الآخرين ومن الظروف المحيطة بنا . خمسون ألف فكرة ، تقدر بأنها تذهب مباشرة إلى عقولنا كل يوم . والأفكار السيئة منها -وهي كثيرة- تعمل على تدمير حياتنا . وإنها لا شك عملية تدمير وغدر كما وصفها برنامجناهذا . لذلك فنحن محتاجون إلى تعلم كيف يتم تفادى مثل هذا التدمير لنفوسناوالاستهزاء بذواتنا .
ثانيا ، علينا بشكل حذر أن نختار الموضع الصحيح ، الذي من خلاله نستطيع تطوير أنفسنا في هذه الحياة . وعندها وبشكل يومي وتدريجي ، نستطيع البرهنة على أنه بإمكاننا أن نجلب التغيرات التي نريد . نحن نستطيع فعل هذا بأي واحدة من هذه السيمات الثلاث الآنفة الذكر ، أو كلها . والأهم في هذا كله هو أن تكون شخصا إبداعيا ؛ لتكون قادرا على العمل .
ثالثا : نحتاج إلى المهارات ،التي من شأنها أن تجعلنا قادرين على تصحيح ذواتنا والآخرين في حال حدوث الفشل - لاقدر الله - . وحتى الفشل الكبير ربما سيغدو فرصة ثمينة لتنمية نفوسنا وتطويرها كماجاء في هذه الأبيات الشعرية ، التي تقول : إن الرجال من الممكن أن يصنعوا من موتهم النفسي سلّما إلى العُلى ! .
وهذه هي الخطوات العملية البسيطة الثلاث ؛ الأولى أن تدرك الخطأ ، وأين يقع ، والثانيةأن تعترف لنفسك أو لغيرك ممن وقع في هذا الخطأ ، أنه ليس من الجيد الاستمرار فيه ،وأخيرا علينا تصوير أنفسنا والآخرين بإحساس متقد نشيط . وسوف يتحقق لنا أو لهم -بإذن الله- إذا ما جربنا ما نريد في الوقت اللاحق .
كان هناك فيما مضى أستاذًا ماهرًا ، استطاع تصحيح أوضاع تلاميذه ؛ وذلك باستخدام هذا الأسلوب : "أنت تفعل أخطاءغبية في واجبك المدرسي" . المرحلة الأولى : (ضع علامة على الصخر في طريقك) .
"ليس هناك من داعٍ لأن يقول إليك شخص : افعل كذا ؛ لأنك تعرف ما هو مطلوب منك" . المرحلة الثانية : (أنت ممتاز في هذا) .
"في مستقبل الأيام وقبل أن أقوم أنابتصحيح واجبك المدرسي ، ستكون أنت من يصححه لي" . المرحلة الثالثة : (الوقت المقبل ...) .
كان هذا قد انتهى في دقيقة ، لكنه عمل بنجاح . الأولاد يتحسنون بشكل هائل ومذهل ! . والخلاصة لنكون فاعلين ومؤثرين نحتاج توظيفا مضاعفا بالنسبة إلى عملية مخاطبة الذات . نحتاج إلى التروي والنظام ، ونحتاج إلى فاعلية مؤثرة ؛ للوصول إلى التغيير الذي ننشده . علينا أيضا أن ندعم فاعليتنا الإيجابية عن طريق التخلي عن الأشياء السلبية والأفكار المدمرة ، التي تنهار على عقولنا يوميا .
مثال برهاني :
أنا إنسان مرتاح ومأمون عندما أواجه أي أوضاع جديدة في حياتي ؛ وذلك لأنني أحافظ على استخدام التخاطب الذاتي بطريقة إيجابية .
أنا أخمّن بسرعة تجاه الشيءالذي أحتاج إليه ، ومن ثم أعمل على إنجازه وقضائه بطريقة التخاطب الذاتي الإيجابية .
إذن ، فإن طريقتي الإيجابية البناءة في التخاطب مع الذات ، هي التي تجوّز ليتحقيق النجاح بشكل سهل ومريح مع واجباتي في الحياة .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تعمل على تعزيز النجاح وتقليل الفشل ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة احمد حمدى الابتدائية :: منتديات خــاصــة :: منتدى تبادل الخبرات-
انتقل الى: