مفهوم الرسالة
تمثل الرسالة وصفا أكثر تحديدا لما تسعى إليه المدرسة وكيف ستحققه وما القيم التي تؤمن بها تجاه طلابها والعاملين فيها والمجتمع.
خصائص الرسالة الجيدة
الرسالة مستمرة, تأتي كفعل, مثل: تأمين أو إسعاد, أو تقوية, أو تعليم, أو مساعدة, أو رفع, أو تحقيق....
الرسالة في المضارع وليست في الماضي, ولا في المستقبل, بل هي الآن وكل زمان.
الرسالة مختصرة ولكن تشتمل على عدة معاني.
شروط صياغة الرسالة
توضح :
ما الذي تسعي إليه المدرسة.
كيفية تحقيق ما تسعي إليه المدرسة.
القيم التي تؤمن بها المدرسة في سبيل تحقيق ذلك
ويجب أن تتميز الرسالة بما يلي :-
الطموح والايجابية
الخلو من المصطلحات الغامضة
قصيرة نسبيا بحيث يمكن للمعنيين أن يتذكروها .
المشاركون في وضع الرؤية والرسالة
1- المعلمون : لأنهم أساس العملية التعليمية فى المدرسة .
2- الإدارةالمدرسية :لأنهم قادة العملية التعليمية فى المدرسة .
3- المتعلمون : حتى يعبروا عن احتياجاتهم المستقبلية .
4- أولياء الأمور: حتى يعبرواعن طموحاتهم وأحلامهم لأبنائهم .
5- آخرون من المهتمين بالعملية التعليمية – مؤسسات خدمية - ..... {
القدرة المؤسسية
تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وإمكاناتها البشرية والمادية.